1132- عن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: الوتر ليس بحتم كصلاة المكتوبة ولكن سن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (إن اللَّه وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

1133- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: من كل الليل قد أوتر رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: من أول الليل ومن أوسطه ومن آخره، وانتهى وتره إلى السحر. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

1134- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

1135- وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أوتروا قبل أن تصبحوا) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1136- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاته بالليل وهي معترضة بين يديه، فإذا بقي الوتر أيقظها فأوترت. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

وفي رواية له: فإذا بقي الوتر قال: (قومي فأوتري يا عائشة).

1137- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بادروا الصبح بالوتر) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

1138- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.