1082- عن جابر بن سمرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: خرج علينا رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فقال: (ألا تصفون كم تصف الملائكة عند ربها) فقلنا: يا رَسُول اللَّهِ وكيف تصف الملائكة عند ربها قال: (يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1083- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

1084- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولـها وشرها آخرها. وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولـها) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1085- وعن أبي سعيد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رأى في أصحابه تأخراً فقال لـهم: (تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم اللَّه) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1086- وعن أبي مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال كان رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: (استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليلني منكم أولو الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1087- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وفي رواية للبخاري: (فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة).

1088- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أقيمت الصلاة فأقبل علينا رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بوجهه فقال: (أقيموا صفوفكم وتراصوا فإني أراكم من وراء ظهري) رَوَاهُ البُخَارِيُّ بلفظه، ومسلم بمعناه.

وفي رواية للبخاري: وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه.

1089- وعن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: (لتسون صفوفكم أو ليخالفن اللَّه بين وجوهكم) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

وفي رواية لمسلم: أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كان يسوي صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه، ثم خرج يوماً فقام حتى كاد يكبر فرأى رجلاً بادياً صدره من الصف فقال: (عباد اللَّه لتسون صفوفكم أو ليخالفن اللَّه بين وجوهكم).

1090- وعن البراء بن عازب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يمسح صدورنا ومناكبنا ويقول: (لا تختلفوا فتختلف قلوبكم) وكان يقول: (إن اللَّه وملائكته يصلون على الصفوف الأول) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

1091- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

1092- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (رصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق؛ فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشياطين تدخل من خلل الصف كأنها الحذف) حديث صحيح رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد على شرط مسلم.

(الحذف) بحاء مهملة وذال معجمة مفتوحتين ثم فاء وهي: غنم سود صغار تكون باليمن.

1093- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه، فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

1094- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إن اللَّه وملائكته يصلون على ميامن الصفوف) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد على شرط مسلم وفيه رجل مختلف في توثيقه.

1095- وعن البراء رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنا إذا صلينا خلف رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أحببنا أن نكون عن يمينه، يقبل علينا بوجهه، فسمعته يقول: (رب قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

1096- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (وسطوا الإمام، وسدوا الخلل) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.